إسكان النواب تضع تصورًا جديدًا لأزمة الإيجار القديم للسكني


عدد الزوار 32
تاريخ الاضافة 19/08/2019

اقترح النائب إسماعيل نصر الدين، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن يتضمن مشروع قانون الإيجار القديم للوحدات السكنية مادة تسمح للحكومة بإنشاء صندوق تقدم من خلاله منحة لا ترد لسداد الإيجار للمواطنين غير القادرين.

وأكد نصر الدين، لمصراوي، أن الوضع الحالي لقانون الإيجار القديم لا يمكن أن يستمر طويلًا، معلنًا تقدكه خلال دور الانعقاد المقبل بمشروع قانون لمجلس النواب، خاص بحل تلك الإشكالية لافتًا إلى أن المواطنين غير القادرين على سداد الإيجارات بالأسعار الجديدة يمكنهم الحصول على الدعم من صندوق الحكومة.

وأشار عضو اللجنة، إلى أن فكرة إنشاء صندوق تكافل إسكاني، تقوم على نفس فكرة التأمين الصحي الاجتماعي لاسيما أن الدستور نص على أن الدولة يجب أن تكفل حق سكن صحي ملائم لكل مواطن، مؤكدًا وجود معايير سيتم وضعها لمعرفة من يستحقون دعم صندوق التكافل أهمها دخل الأسرة.

وأوضح نصر الدين، أنه توجد عدة موارد تستطيع الحكومة من خلالها دعم صندوق التكافل الإسكاني منها عائد ما سيتم تحصيله من التصالح في مخالفات البناء، خاصة أنه سيدر دخلًا للدولة يزيد عن 200 مليار جنيه.

كما شدد عضو لجنة الإسكان، على أن دعم الصندوق للأسر الفقيرة غير القادرة على دفع الإيجار لن يكون دعمًا أبديًا ولكن مع تحسن أوضاع الأسرة سيتم وقف الدعم خاصة أن الهدف الأساسي ليس تقديم الدعم فقط ولكن تحقيق العدالة الاجتماعية.