ادعية شهر رمضان مكتوبة


عدد الزوار 157
تاريخ الاضافة 22/04/2020

وليس العبرة بكثرة الدعاء مع قلب غافل ولكن الدعاء لابد أن يكون من القلب وبصدق، وهناك ادعية قصيرة ولكنها شاملة لمعانى كثير ة كما وردت عن رسول الله، فقد قال عن نفسه أُ وتيت مجامع الكلم اى كلمات قصيرة تدل على معانى كثيرة مثال (اللهم اتنى فى الدنيا حسنة وفى الاخرة حسنة وقنى عذاب النار)، فهو دعاء شامل الحياة الدنيا ومافيها من اعمال والاخرة ومافيها من اهوال فضلاً عن طلب الوقاية من عذاب النار والتى لا يتحملها مخلوق على وجه الارض .

    عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات) رواه مسلم.
    
    
        وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهؤلاء الدعوات: (اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم) متفق عليه.


    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم: (يتعوذ من سوء القضاء، ومن درك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء) رواه مسلم.

 


    عن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: (اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك) رواه البخاري.


    عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذه الدعوات: (اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ونفس لا تشبع)، ثم يقول: (اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع) رواه النسائي، وصححه الألباني.